الخبز من أهم اللوازم الغذائية في العالم ولكن الذي ما لا يعلمه الكثير هو عمر أقدم قطعة خبز في العالم والذي تم اكتشافه مؤخرًا. 

يبلغ عمر أقدم قطعة خبز 14400 سنة واكتشفها فريق أبحاث من جامعة كوبنهاغن في الصحراء السوداء ، الأردن ، وتم التحقق منها في 12 يونيو 2018.

عثر علماء الآثار على فتات خبز يبلغ عمره 14400 سنة في موقد حجري شمال شرق الأردن. وهذه الأدلة تشير أيضًا لوجود الخبز في وقت لم تكن التنمية الزراعية متزاجدة فيه ، وهو ما دفع الباحثين إلى الاعتقاد بأن إدراك الشعوب بوجود الحبوب وامكانية زراعتها ربما ساعد البشر على الانتقال من الصيد إلى الزراعة.

Stone-made sunken structure where the bread was found

الخبز الذي تم العثور عليه هو خبز مسطح ، ويبدو نوعًا ما مثل رالغيف الخبز العربي الدائري وهو مرتبط بالثقافة النطوفية، والتي بدأت في تبني نمط حياة ثابت بدلاً من التجوال. بعد التحليل ، تم اكتشاف أن الخبز كان مصنوعًا من الحبوب البرية مثل الشعير والينكورن والشوفان. كما تضمنت درنات من نبات البردي المائي نسبيا التي تم طحنها للحصول على الدقيق.

Grinding of club rush for experimental production of flour

تقول أمايا أرانز أوتيغوي ، أول مؤلفة للدراسة: "من تحليل البقايا ال 24 المبينة في هذه الدراسة تشير إلى أن أسلاف البرية من الحبوب مثل الشعير ، والينكورن ، والشوفان قد تم طحنها ، وختمها وتعجينها قبل الطهي". "البقايا تشبه إلى حد كبير انواع من الخبر المسطح الذي تم التعرف عليهم في العديد من المواقع النيوليثية والرومانية في أوروبا وتركيا. لذلك نحن نعلم الآن أن المنتجات الشبيهة بالخبز كانت تنتج قبل فترة طويلة من تطور الزراعة".

Microscopic image of a bread-like product found at the site