جيمي دونالدسون في حفل نيكلوديون

نجح الأمريكي جيمي دونالدسون مؤخراً بالاستحواذ على لقب أكثر عدد متتابعين على منصة يوتيوب.

وفي حال تساءلتم عن هويته، فهو صانع المحتوى الشهير لقناة مستر بيست (Mr Beast).

حيث نجح بشكل رسمي من تحقيق الرقم القياسي لأكثر عدد متتابعين لشخص على يوتيوب (فئة الرجال) بواقع خيالي يعادل 112,193,139 يوم توثيق الرقم القياسي.

متغلباً بذلك على نظيره السويدي فيليكس أرفيد أولف كيلبيرج، المعروف باسم بيوديباي (PewDiePie). وجرى بينهما صراع حاد للوصول إلى رقم لم يصله أحد (كشخص منفرد) وظنه البعض مستحيلاً وهو كسر حاجز 112 مليون.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن دونالدسون يحظى بأربع قنوات أخرى على يوتيوب، تتخطى جميعها 10 مليون متابع. وتحظى ثاني أكبر قناة لديه بمتابعين يصل عددهم إلى 29.5 مليون في قناة تدعى مستر بيست جيمينج (MrBeast Gaming).

بدأت رحلة دونالدسون عبر يوتيوب في عام 2012، وحصد خلالها مشاهدات تتخطى 18.5 مليار مشاهدة.

ويشتهر محتواه بطابع التحديات الشيقة التي يصعب التوقف عن مشاهدتها. ولعل أفضل مثال على ذلك هو الفيديو الأكثر شهرة على قناته بمشاهدات تتخطى 304 مليون ويدعى "سكويد جيم في حياتنا الواقعية". قام خلاله بجلب 456 شخص إلى جزيرة خاصة للتنافس على جائزة تعادل 456،000 دولار أمريكي.

وكانت المسابقات على نمط يشابه مسلسل نتفليكس الشهير سكويد جيم (لعبة الحبار).

ويشتهر صانع المحتوى الأيقوني بكرمه مع متابعيه، حيث يقدم لهم في الكثير من الأوقات جوائز ضخمة بالإضافة إلى دعوتهم إلى فعاليات وعروض مختلفة.

جيمي دونالدسون في حفل نيكلوديون

ولعل كرمه هو أحد أسباب تدفق سيول من المتابعين إلى قناته كونه تمكن من إضافة 6 ملايين شخص في الثلاثين يوم الماضية، أي معادل ارتفاع بنسبة 200%.

تعود إحدى قنوته أيضاً إلى مساعدة الغير والتصدق، تدعى Mr Beast Philanthropy ويقوم خلالها بتنظيم حملات خيرية. ونشير إلى أنها تحظى بمتابعين يصل عددهم إلى 10 مليون.

ولعل أبرزها كان جمع 20 مليون دولار بهدف زراعة 20 مليون شجرة بالتعاون مع مارك روبر.

كما أشرنا في البداية، كان الرقم القياسي لأكثر عدد متتابعين لشخص على يوتيوب (فئة الرجال) يعود إلى فيليكس المعروف بقناة بيوديباي لقرابة عقد.

فيما كانت قناة شركة "تي سيريز" الهندية المختصة بإنتاج الموسيقى والأفلام أول من يصل إلى 100 مليون متابع على يوتيوب. وكما تحظى القناة بالرقم القياسي لأكثر عدد متابعين (بالإجمال) على يوتيوب بواقع 229 مليون متابع.

ولا تزال قناة بيوديباي تحظى بالرقم القياسي لأكثر عدد متابعين لقناة مختصة بألعاب الفيديو.

ونشير إلى أن أكثر ثلاث قنوات متابعةً على يوتيوب حالياً تعود إلى علامات تجارية وشركات.