search person
close

"جمعوها ما تكبوها" شجرة ميلاد في لبنان تقتحم أبواب التاريخ بطريقة مبتكرة

من قبل Mohamad Kaddoura
نشر

وجدت كارولين نجيب شبطيني طريقة مبتكرة لتحفيز المجتمع في بلدة شكا في البترون في شمال لبنان على إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية عوضاً عن رميها وذلك من خلال الشروع في مبادرة "جمعوها ما تكبوها" مما يعني "أجمعوها ولا تلقوها".

وكان الدافع وراء المبادرة الحفاظ على البيئة الطبيعية عن طريق إبقاء عبوات البلاستكية عوضاً عن التخلص منها بطرق قد تحدث ضرراً بالبيئة وجمعها لتشكيل شجرة ميلاد ضخمة مكونة من هذه العبوات.

وبعد حوالي خمسة أشهر و120 ألف من العبوات البلاستيكية استطاعت كارولين بالتعاون مع بلدية شكا كسر الرقم القياسي لغينيس للأرقام القياسية لأطول مجسم مكون من عبوات بلاستيكية بطول يعادل 28.1 متر مشكلةً العبوات شجرة ميلاد عملاقة زينت المنطقة.

وتحدثت كارولين عن الهدف وراء المشروع قائلةً "كان هدفي المساهمة في الحفاظ على البيئة عن طريق إيقاف هدر العبوات البلاستيكية التي تؤذي البيئة من حولنا" كما أشارت في حديثها عن الخطوة التالية في مشروعها، "نعمل على جمع العبوات البلاستيكية وإرسالها إلى شركة إعادة تدوير في مدينة أميون بدعم من الصليب الأحمر حيث سيتم التبرع بعوائد تدوير العبوات البلاستيكية لهم".

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص حول المنطقة قاموا بالمشاركة في هذه المبادرة وجمع العبوات البلاستيكية وتحقيق الرقم القياسي.

وتم افتتاح وإشهار الشجرة البلاستيكية بوجود العديد من الزائرين ومختار بلدة شكا كما أضاءت الشجرة البلاستيكية بلدة شيكا تزامناً مع احتفالات أعياد الميلاد المجيد.