طرق لتعزيز كفاءة الموظفين

لا يحقق الأجر الشهري للموظفين ما يعرف بمفهوم الرضا الوظيفي دائماً، لذلك يسعى بعض أصحاب الأعمال إلى تنظيم أنشطة وفعاليات للموظفين تحفزهم على زيادة الكفاءة وتعزيز شغفهم كاستثمار يعود بفائدة إيجابية على بيئة العمل في المؤسسات. عمل فريق حلول العلامات التجارية لدينا على ابتكار أنشطة وفعاليات للموظفين لتعزيز الاكتفاء الوظيفي لديهم وتحفيزهم للمثابرة في العمل.

1. بناء علاقة تواصل قوية بين المدير والموظف

يجب على الإدارة بناء علاقة شفافة مع الموظفين مثل مشاركتهم الخطط المستقبلية للشركة وطموحاتها وأهدافها بالإضافة إلى آخر مستجدات نجاحها. يساهم هذا الأمر في بث شعور من الفاعلية لدى الموظفين بما تقدمه الشركة من مساهمات وانجازات في مجال معين. ومن المهم أيضاً مشاركة الأمور التي لم تتم بنجاح مع الموظفين ليتسنى لهم التعرف على مجريات العمل بشكل أفضل. حيث تساهم هذه الطريقة ببناء منصة تتيح لهم التعبير عن آرائهم ومشاركة أفكارهم مع الإدارة مما قد يعود بالنفع على بيئة العمل.

2. قم بتمكين فريق عملك عن طريق منحهم الثقة والمسؤولية

لا يسمح الإداريون الذين يديرون أدق التفاصيل الصغيرة في العمل لموظفيهم بالوصول إلى أعلى مراتب النجاح.

ولهذا نحثكم على إعطاء فريق عملكم مشاريع ومهام وكامل المسؤولية لإتمامها. سيعزز ذلك من ثقتهم بأنفسهم ومهاراتهم حيث تبيّن لهم مثل هذه الخطوة ثقة الإدارة بهم.

3. استمع إلى ردود فعل موظفيك

من المهم جداً الاستماع إلى رأي موظفيك حول بيئة العمل في مؤسستك لأن ذلك يساهم في معرفة نقاط الضعف لدى المؤسسة وكيفية تحسينها. كما تساهم هذه المبادرة بتحفيز الموظفين من خلال الاستماع إلى آرائهم في المؤسسة. ولعل من أهم الطرق التي يمكن القيام بها لأخذ ردود فعل الموظفين هي استخدام دراسات استطلاع رأي أو عقد اجتماعات مع الالتزام بمبادرة اجراء تغييرات بناءً على ردود الفعل الناتجة. أظهر لموظفيك أنك جاد في مساعي تحسين بيئة عملهم والحفاظ على رضاهم بشكل عام.

4. تقوية العلاقات بين الفريق عن طريق تنظيم أنشطة للموظفين

تؤدي الفعاليات التي تضم تفاعل بين الموظفين إلى تعزيز روح التعاون بين فريق العمل، كما تبني روابط مشتركة بينهم. كما يمكن لهذه الأنشطة المساهمة في تعزيز التواصل بين الموظفين الذين يعملون في أقسام مختلفة لا تتواصل عادة مع بعضها البعض.

تقدم غينيس للأرقام القياسية العديد من الفعاليات والأنشطة لتعزيز التفاعل بين الموظفين. ويمكن تعديل نماذج هذه الفعاليات بحسب الطلب لتلائم مختلف متطلبات الشركات أو العلامات التجارية أو الجهات الخيرية. تساعدكم غينيس للأرقام القياسية على توحيد جهود فرق عملكم في هدف واحد مشترك وهو تحقيق رقم قياسي عالمي. ولعل من أبرز الأمثلة في هذا المجال هو قيام فريق عمل مؤسسة لينوفو خلال مؤتمر بالصين بتحطيم الرقم القياسي لأكثر عدد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي يتم إيقاعها بطريقة الدومينو بوجود 1،300 شخص.

5. بيئة عمل إيجابية

تكمن أهمية بيئة العمل الإيجابية في كونها تؤدي إلى الحفاظ على التفاعل الإيجابي والممتع بين الموظفين. يمكنكم اتباع الخطوات البسيطة التالية لتحقيق بيئة عمل إيجابية. قم بالتعرف على الموظفين في مؤسستك، وخصص غرفة أو مساحة معينة للراحة تسمح للموظفين بأخذ استراحة بعيداً عن مكاتبهم ليعودوا إلى العمل بنشاط أكثر.

6. قدروا العمل الشاق

لا شك بأن الإطراء على أداء الموظفين عند إتمام عمل شاق يعزز من ثقتهم. قد يكون التقدير بسيطاً كرسالة شكر أو عن طريق ابتكار جائزة شهرية لأفضل الموظفين. حافظوا على شغف موظفيكم عن طريق تقدير جهودهم.

7. تحفيز وإلهام فريق العمل

قد يكون أفضل مصدر لتحفيز الموظفين في ابتكار أفكار ووجهات نظر جديدة. والطريق إلى ذلك قد يكون من خلال استضافة متحدثين وتنظيم ورشة عمل. اختاروا متحدثين يتخصصون بالتحفيز مثلاً أو أناس يختصون في مجال عملكم ليقوموا بمشاركة خبراتهم وقصصهم الملهمة معكم.

8. ضعوا هدفاً أكثر أهمية من التركيز على الأرباح فقط

يشعر العديد بالرضا الداخلي عندما يقومون بعمل خيري في مجتمعهم، ولهذا يجب على المؤسسات دعم قضايا خيرية ومنح فريق عملكم فرصة للمساعدة والتفاعل معها.

من الأمثلة على ذلك هو ما قامت به شركة جيوسون وموظفيها خلال فترة الأعياد، حيث قام 876 موظف بكسر الرقم القياسي لأكثر عدد من هدايا عيد الميلاد يتم تغليفها في آن معاً. تبرعت الشركة وموظفيها بجميع الهدايا إلى مجتمعهم المحلي كجزء من مبادرة المسؤولية المجتمعية للشركة.

يمكنكم ملئ نموذج الاستفسار التالي في حال اهتمامكم بفعاليات وأنشطة الموظفين الفريدة من نوعها التي تقدمها غينيس للأرقام القياسية.