أطول مجسم مكون من عبوات بلاستيكية على شكل شجرة ميلاد للتحفيز على إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية

وجدت كارولين نجيب شبطيني طريقة مبتكرة لتحفيز المجتمع في بلدة شكا في البترون في شمال لبنان على إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية عوضاً عن رميها وذلك من خلال الشروع في مبادرة "جمعوها ما تكبوها" مما يعني "أجمعوها ولا تلقوها".

وكان الدافع وراء المبادرة الحفاظ على البيئة الطبيعية عن طريق إبقاء عبوات البلاستكية عوضاً عن التخلص منها بطرق قد تحدث ضرراً بالبيئة وجمعها لتشكيل شجرة ميلاد ضخمة مكونة من هذه العبوات.

Caroline-Najib-Chaptini-with-the-Municipality-of-Chekka-achieve-a-record-for-the-tallest-plastic-bottle-sculpture

وبعد حوالي خمسة أشهر و120 ألف من العبوات البلاستيكية استطاعت كارولين بالتعاون مع بلدية شكا كسر الرقم القياسي لغينيس للأرقام القياسية لأطول مجسم مكون من عبوات بلاستيكية بطول يعادل 28.1 متر مشكلةً العبوات شجرة ميلاد عملاقة زينت المنطقة.

120,000-plastic-bottles-used-to-create-the-tallest-plastic-bottle-Christmas-tree

وتحدثت كارولين عن الهدف وراء المشروع قائلةً "كان هدفي المساهمة في الحفاظ على البيئة عن طريق إيقاف هدر العبوات البلاستيكية التي تؤذي البيئة من حولنا" كما أشارت في حديثها عن الخطوة التالية في مشروعها، "نعمل على جمع العبوات البلاستيكية وإرسالها إلى شركة إعادة تدوير في مدينة أميون بدعم من الصليب الأحمر حيث سيتم التبرع بعوائد تدوير العبوات البلاستيكية لهم".

The-tallest-plastic-bottle-Christmas-tree-lights-up-while-celebrating-christmas

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص حول المنطقة قاموا بالمشاركة في هذه المبادرة وجمع العبوات البلاستيكية وتحقيق الرقم القياسي.

وتم افتتاح وإشهار الشجرة البلاستيكية بوجود العديد من الزائرين ومختار بلدة شكا كما أضاءت الشجرة البلاستيكية بلدة شيكا تزامناً مع احتفالات أعياد الميلاد المجيد.