تم توثيق البريطاني بوب وايتون كأكبر رجل معمّر في العالم

تم توثيق البريطاني بوب وايتون كأكبر رجل معمّر في العالم بشكل رسمي عن عمر يناهز 112 عاماً ويومان (حتى يوم الثلاثاء، 31 مارس 2020).

لم يتسنى للمحكم الرسمي من غينيس للأرقام القياسية فرصة لقاء المعمّر خلال حفل تقديم الشهادة الرسمية كما هو معتاد وذلك نظراً للوضع الحالي المقام في المملكة المتحدة حيث تدعي الحكومة مواطنيها للبقاء في منازلهم وعدم الاختلاط بالأفراد للمحافظة على الصحة والسلامة العامة

نظمت مؤسسة مسكن الرعاية الدائمة الذي يسكن بها بوب حفل عيد ميلاده الـ 112 شرفة منزله من مسافة أمان كافية قاموا خلالها بالغناء له وتقديم شهادة غينيس للأرقام القياسية.

ووثق الرقم القياسي استشاري الشيخوخة في غينيس للأرقام القياسية "روبيرت يونغ" بعد مراجعة جميع الأدلة. حيث حصل بوب على اللقب عقب رحيل المعمّر الأكبر السابق شيتيتسو واتانابي، الياباني الذي ولد في الخامس من مارس عام 1907 – والذي فارق الحياة يوم الثالث والعشرين من شهر فبراير 2020 عن عمرٍ يناهز الـ 112 و355 يوماً.

وولد بوب يوم التاسع والعشرين من شهر مارس عام 1908 في مدينة "كينغستون أبون هُل" في مقاطعة "يوركشير"، وهو أحد سبعة إخوة من العائلة ذاتها.

وساهم والد بوب في تعليمه حتى سن السادسة عشر، حيث دفع والده ثلاث جنيهات إسترلينيه إضافية كل فصل دراسي لتعليمه حتى حصوله على فرصة تدريب مهنيّة في مجال الهندسة البحرية. وبعد حصوله على الكفاءة المهنية اللازمة، انتقل بوب إلى تايوان لتعلّم اللغة الصينية الشمالية، وبعد مرور عامين بدء بوب بممارسة مهنة التعليم في إحدى المدارس التبشيرية.

أكبر رجل معمّر في العالم

وفي العام 1937، تزوج بوب من زوجته آغنيس، وهي معلّمة تعرّف عليها أثناء دراستهما معاً في المملكة المتحدة.

وبعد زواجهما عادا معاً إلى تايوان ورزقا هناك بطفلهما الأول. ثم قررت العائلة في العام 1939 العودة إلى المملكة المتحدة.

ثم حوّلا وجهتهما إلى كندا بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية. ورزقت العائلة في كندا بطفلين آخرين، ثم عادا إلى المملكة المتحدة بعد انتهاء الحرب، في عام 1945 وحصل بوب على عمل كمحاضر في جامعة "سيتي" بالعاصمة لندن.

رزق بوب بعشرة أحفاد، و25 من أبناء الأحفاد. وفي مارس من العام 2018 أصبح معمراً فائقاً (وهم المعمرون الذين تتخطى أعمارهم الـ 110 عاماً).

وفي معرض حديثه عن حصوله على لقب أكبر رجل معمّر، يقول بوب: "لا يمكنني القول بأنني سعيد لموت الرجل الذي كان يحمل الرقم القياسي السابق، إلا أنني سعيد بأنني استطعت البقاء على قيد الحياة حتى هذا العمر والحصول على الكثير من الأصدقاء".

إليكم فيمايلي بعض الأرقام القياسية المتعلقة بهذا الرقم:

إن أكبر شخص معمر (لأنثى) هي اليابانية كاين تاناكا التي احتفلت بعيد ميلادها في شهر يناير عن عمر يناهز 117 عام.

-ويعود الرقم القياسي لأكبر رجل معمّر على الإطلاق إلى الياباني جيرومون كيمورا الذي ولد في اليابان يوم 19 أبريل عام 1897 وتوفي عن عمر يناهز 116 عاماً و54 يوماً وذلك يوم 12 يونيو عام 2013، وهو ما يجعل "بوب وايتون" أقل عمراً بأربعة أعوام و51 يوماً.