صور لدارين بربر أثناء قيمها بتحقيق أطول فترة في وضعية القرفصاء على حائط

نجحت غينيس للأرقام القياسية على مدار سنوات طوال بأن تكون أكثر ملاءمة ووصولاً لمختلف فئات المجتمع، واليوم تعزز ذلك بخطوة تاريخية جديدة.

حيث بدأت المؤسسة العالمية اعتماد تصنيفات جديدة من الأرقام القياسية المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتزامناً مع الحدث حصدت اللبنانية دارين بربر لقب غينيس للأرقام القياسية بعد تحقيقها للرقم القياسي العالمي لأطول فترة في وضعية القرفصاء على حائط (فئة السيدات) – تصنيفات البتر الأحادي فوق الركبة.

واستطاعت بربر تجاوز الحد الأدنى محققة 2 دقيقة 8.24 ثانية في حدث عقد صباح الجمعة (4 يونيو) بدبي، في دولة الإمارات.

جاء ذلك في إطار حملة عالمية نظمتها غينيس للأرقام القياسية للإعلان عن إضافة تاريخية في سجلاتها تتضمن اعتماد تصنيفات عالمية جديدة من الأرقام القياسية المخصصة لأصحاب الهمم.

وقالت بربر عقب تحقيقها للرقم القياسي العالمي "فقدت قدمي اليسرى في يونيو 1993 عندما كنت في سن 15 بسبب سرطان العظام، واليوم بعد 28 عاماً، وفي نفس الشهر، أعود لأنتصر في معركتي مع هذا المرض. قصتي ألهمت الكثيرات طوال هذه الفترة واليوم أوثقها في سجلات التاريخ آملة أن تلهم الملايين حول العالم"

وانطلاقاً من إحدى أهم القيم التي ترتكز عليها وهي "الشمولية"، ستكون غينيس للأرقام القياسية أقرب للأشخاص من ذوي التحديات الجسدية والفكرية والبصرية في جميع أنحاء العالم.

وتنطلق في مختلف أنحاء العالم محاولات من قبل أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة احتفالاً بالحدث. حيث تم الإعلان اليوم (الأحد، 6 يونيو) عن تحقيق تيم وآندي كالدويل الرقم القياسي لأسرع وقت تراكمي لعبور المملكة المتحدة بالدراجة المزدوجة (فئة الرجال) – تصنيفات قصر البصر 1. وانطلق أبناء العمومة تيم، 46 عاماً، وآندي، 44 عاماً، يوم الأربعاء (2 يونيو) وأكملوا رحلتهم على دراجة مزدوجة ليقطعا المسافة العرضية للمملكة المتحدة في وقت تراكمي وقدره 24 ساعة و 43 دقيقة و 47 ثانية خلال فترة الأربعة أيام.

صور مختلفة لدارين بربر

وكشفت طلال عمر – المدير الإقليمي لغينيس للأرقام القياسية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا أن هذا اليوم خطوة تاريخية جديدة في كون غينيس للأرقام القياسية هي المؤسسة المتكاملة لرصد وتقييم الأرقام القياسية حول العالم.

وأضاف عمر: "نعتقد بأن هذه التصنيفات ستؤمن مستوى عادل من المنافسة لهذه الشريحة الهامة من المجتمعات العالمية، وستعزز من وصول وتوثيق الكثير من القصص الملهمة لأصحاب الهمم إقليمياً ودولياً. نهنئ دارين على هذا الإنجاز العالمي ونعلنها "مميزة رسمياً"".

وتشمل مبادرة التصنيفات لمن يتحدون الإعاقة على 23 فئة بالمجمل ومنها التحديات الجسدية، والعقلية، والبصرية. وقد عملت غينيس للأرقام القياسية مع خبراء خارجيين للوصول إلى هذه التصنيفات وستكون قابلة للتطبيق عبر اعتماد أرقام قياسية متعلقة بفئات الرياضة والقوة البدنية والرحلات. وتهدف المبادرة إلى إنشاء مئات الأرقام القياسية الجديدة المخصصة لمحتدي الإعاقات من أنحاء العالم. فعلى سبيل المثال تم إنشاء رقم قياسي عالمي لـ "أكثر عدد تمارين ضغط خلال دقيقة – تصنيفات البتر الأحادي فوق منطقة الكوع" وغيرها.

وأضافت بربر: "أشكر غينيس للأرقام القياسية على اعتماد هذه التصنيفات الجديدة وكلي فخر أن أكون جزءاً من حملة ستغير حياة الملايين وتؤمن فرصاً أقرب وأكثر وصولاً لدخول العالمية"

دارين بربر مع شهادة غينيس للأرقام القياسية