صور لأقصر رجل في العالم أثناء قياسي طوله وأخرى له وهو يجلس على كرة

تعرفوا على الإيراني أفشين إسماعيل قادرزاده، والذي وثق حديثاً كأقصر رجل على قيد الحياة (قادر على الحركة) بطول يعادل 65.24 سم.

ولد أفشين في 13 يوليو 2002، وهو أقصر من صاحب الرقم القياسي السابق إدوارد نينو هيرنانديز بحوالي 7 سم.

يعتبر أفشين رابع أقصر شخص موثق في غينيس للأرقام القياسية. وتم استقباله في مكتب غينيس للأرقام القياسية في دبي حيث تم رصد القياسات لطوله ثلاث مرات خلال يوم واحد لتحديد المعدّل النهائي للطول بشكل دقيق.

وأثناء رحلته إلى دبي، قام أفشين بزيارة أطول مبنى في العالم، برج خليفة.

ولد أفشين في قرية نائية في مقاطعة بوكان في أذربيجان الغربية في إيران. ويتقين التحدث باللغتين الكردية والفارسية.

بلغ وزنه عند الولادة 700 جرام وهو الآن بوزن يعادل حوالي 6.5 كجم.

أقصر رجل في العالم وهو يمسك بكرة القدم الأمريكية

لم تكن حياة أفشين في شمال إيران سهلة، حيث لم يكن محظوظاً كفاية للتعلم، إلا أنه سعيد للغاية بعد أن تعلّم كيف يكتب اسمه.

ويقول إسماعيل غدير زاده، والد أفشين : "أن استمرار دورات العلاج وضعف أفشين جسدياً هو السبب وراء توقفه عن الدراسة والتعليم، فهو لا يعاني من مشاكل نفسية."

يقضي أفشين بعض وقته على هاتفه ويقول: "أن الهواتف بشكل عام ثقيلة بالنسبة لي ولكني أدير أموري بشكل جيد".

قياس طول أقصر رجل في العالم

يعيش أفشين في منزل وبيئة متواضعة مما يجعل تكلفة العلاجات صعبة على عائلاته على الرغم من عملهم الشاق. ولا توجد لديه خيارات للعمل في قريته بسبب طوله.

ويقضي معظم وقته بمشاهدة برامج الرسوم المتحرك ويحب مشاهدة برنامج الكرتون توم وجيري بالتحديد. ويقضي وقته في تصفح قنوات وسائل التواصل الاجتماعي حيث يساعده صديقه في التفاعل مع متابعيه على حسابه mohamadghaderzadeh_official@.

أقصر رجل في العالم بجانب بطيخة

ويستمتع أفشين بمشاهدة مباريات كرة القدم وهو يحب النجم كريستيانو رونالدو ويفضّل كابتن فريق إيران لكرة القدم "علي دائي".

أفشين رجل مرح للغاية وهو ما يجعله مشهوراً في القرية التي يعيش فيها، حيث يطلق عليه سكان تلك القرية اسم "محمد".

وعلى الرغم من أن أفشين سعيد في حياته إلى أن يتمنى بعض الأحيان لو كان بطول متوسط الرجال ليتمكن من قيادة سيارة.

كما لا يمكن لأفشين أن يتجول في القرية وحيداً ولكنه في الغالب مصحوباً بأحد والديه. وعلى الرغم من قدرته على المشي، إلا أنه يفضل أن يتم حمله.

ويقول أفشين: "أعلم من هو أطول رجل في العالم، وأستطيع القول بأنني أتسع بشكل كامل بين كفّي يديه".

صورة من زاوية مرتفعة لأقصر رجل في العالم

وقد يعتقد البعض بأن الملابس هي صعوبة تواجه طوال القامة فقط، إلا أن آفشين يعاني من المشكلة ذاتها. فعلى الرغم من ملائمة قياساته للملابس المخصصة للذين بعمر ثلاث سنوات إلا أن تصاميمها لم تعد تلائمه تماماً.

وللأسف بسبب حجمه الصغير فإنه لا يشارك في أية فعاليات رياضية، ولكنه يحب الرقص كثيراً خاصة على أنغام الموسيقى الكردية الإيرانية.

أقصر رجل في العالم على كرسي وهو يمسك بهاتف

لم يكن لآفشين فرصة الحصول على نسخة من كتاب غينيس للأرقام القياسية في حياته، إلا أنه يحب الأرقام القياسية المتعلقة بالجسد البشري.

ويضيف: "لا يسعني أن أفكر بأني أصبحت واحداً من عائلة غينيس للأرقام القياسية. إن الأمر بمثابة حلمٍ يصعب تصديقه أحياناً. تخيّل أن تنام اليوم وتستيقظ غداً والعالم بأسره يعرف من تكون. إنه شعور ساحر".

ويعترف قائلاً: "أحب الاهتمام الذي ألقاه من الناس. يجعلني الأمر أحس بأنني مميز للغاية".

ويختتم: حلمي أن أكون قادراً على مساعدة والدي. وقد يكون هذا الاعتراف العالمي خطوة لتحقيق هذا الحلم".

وقال مدير تحرير غينيس للأرقام القياسية "كريج جلينداي": "كان لي شرف لقاء آفشين وعائلته للتأكد من هويّة أقصر رجل بالغ في العالم. إن هذا الرقم القياسي الأيقوني هو واحد من الأرقام المتعلقة بالجسد البشري وهي لحظة ستشكل نقطة فارقة في تاريخ حياة هذا الرجل الفتيّ. وبالنظر إلى حماسه خلال زيارته هذه إلى دبي، فإنه يبدو مستعداً للغاية للاستمتاع بحياة الشهرة التي ستلاحقه منذ الآن. وقد استطاع خلال هذه الزيارة تحقيق أحد أحلامه بزيارة (أعلى برج خليفة)، البرج الأطول على سطح الأرض".

صورة لأقصر رجل في العالم مع عائلته وشهادة غينيس للأرقام القياسية

الجدول الزمني لأقصر رجل على قيد الحياة تم تسجيله منذ العام 2010:

نشير إلى أنه قد تم فصل الأرقام القياسية لأقصر رجل / امرأة على قيد الحياة إلى فئتين في 2009 وهما: "قادر على الحركة" و"غير قادر على الحركة".

  • 13 أبريل 2010: تم توثيق إدوارد "نينو" هيرنانديز لأول مرة باعتباره أقصر رجل على قيد الحياة (70.21 سم) - حيث كانت الفئة شاغرة في السابق بعد وفاة هي بينغ بينغ الصيني في مارس 2010.
  • 14 أكتوبر 2010: تم توثيق "كاجيندرا ثابا ماغار" من نيبال على أنه أقصر رجل على قيد الحياة (67.08 سم) عند بلوغه 18 عاماً (وحصل قبل ذلك على لقب أقصر مراهق على قيد الحياة (ذكر)).
  • 12 يونيو 2011: تم تأكيد جنري بالاوينغ (الفلبين) على أنه أقصر رجل على قيد الحياة (59.93 سم).
  • 26 فبراير 2012: تم تأكيد تشاندا بهادور دانجي (نيبال) على أنه أقصر رجل على قيد الحياة وأقصر رجل على الإطلاق (54.6 سم).
  • وبعد عند وفاة دانجي (3 سبتمبر 2015)، أعيد ماغار إلى منصبه كأقصر رجل على قيد الحياة (قادر على الحركة) وأعيد تصنيف بالاوينغ كأقصر رجل على قيد الحياة (غير قادر على الحركة).
  • وبعد عند وفاة ماغار (17 يناير 2020)، أعيد قياس هيرنانديز (72.10 سم) في 29 فبراير 2020 وأعيد اعتباره أقصر رجل على قيد الحياة (قادر على الحركة) - ظل بلاوينج أقصر رجل على قيد الحياة (غير قادر على الحركة) حتى وفاته في 28 يوليو 2020.
  • 13 كانون الأول (ديسمبر) 2022: تم قياس آفشين إسماعيل قادرزادة على أنه بطول 65.24 سم (2 قدم 1.68 بوصة) هو أقصر رجل على قيد الحياة (قادر على الحركة).