صورة مقسومة لبرج خليفة من الخارج والداخل

برج خليفة في دبي غني عن التعريف، فمن منا لا يعلم بأن المبنى المميز يحظى بلقب أطول مبنى في العالم.

دخل التاريخ يوم افتتاحه عن طريق كسر الرقم القياسي لأطول مبنى في العالم بطول يعادل 828 متر.

افتتحت أبوابه في الرابع من شهر يناير عام 2010، وحقق برج خليفة منذ ذلك الحين العديد من الأرقام القياسية المختلفة مثل أكثر عدد طوابق في مبنى، وأعلى ألعاب نارية على مبنى، وأكبر واجهة مبنى مضاءة بمصابيح LED، وأطول واجهة مبنى مضاءة بمصابيح LED.

ونأخذكم اليوم في رحلة داخل البرج الأيقوني لنتعرف معكم على خصائصه ومزاياه.

يتكون برج خليفة من 163 طابقاً – محققاً بلك رقماً قياسياً لأكثر عدد طوابق في مبنى – ويضم 900 وحدة سكنية تتواجد ما بين الطابق 19 و108.

وتبلغ قيمة شقق الاستوديو حوالي 2 مليون درهم إماراتي (أي حوالي 544،000 دولار أمريكي)، ويبلغ سعر شقة فاخرة تحتوي على أربع أو خمس غرف حوالي 100 مليون درهم (27 مليون دولار أمريكي).

وتعادل قيمة رسوم الخدمة – بحسب حجم الشقة – حوالي 500،000 درهم (136،000 دولار أمريكي).

غرفة فاخرة داخل برج خليقة في دبي

ويستمتع سكان البرج القياسي بتوافر العديد من الخدمات الترفيهية والمرافق.

ومن أبرزها، توافر مسبح في الطابق 43، وآخر في الطابق 76 (وكان يحظى سابقاً بالرقم القياسي لأعلى مسبح في مبنى). كما تتوافر مرافق صحية وصالتين رياضة، وصالات مخصصة لخدمات السبا. وكما توجد مكتبة في الطابق 123.

وتوجد ردهات تتيح الفرصة لإقامة الفعاليات في الطوابق 43، و76، و123. وتمتلك جميعها إطلالات مذهلة.

وبالحديث عن الإطلالات، يحظى برج خليفة بالرقم القياسي لأعلى منصة مشاهدة خارجية، والتي تقع في الطابق 148 على ارتفاع 555 متر، وتدعى "قمة البرج، برج خليفة سكاي".

ويمكن مشاهدة ساحل إيران البحري والذي يبعد 153 كم من منصة المشاهدة عندما تكون السماء صافية.

منظرة لدبي من شباك مرتفع في برج خليفة

ويتواجد في الطابق 122 مطعم "أتموسفير" – سابقاً ذو الرقم القياسي لأعلى مطعم في مبنى – والذي يتسع لـ 210 أشخاص.

وتضم الطوابق ما بين الأول والثامن فندق أرماني، ويحتوي على 160 غرفة. ويمتلئ الفندق بخدمات ترفيهية مميزة تختلف عما ذكرنه سابقاً من مسبح، مكتبة، سبا، وصالة رياضية.

وتحتوي الطوابق بين 9 إلى 16 على 144 جناح سكني تعود إلى فندق أرماني. وتشكل الأجنحة تشكيلة من شقق ذات غرفة واحدة أو غرفتين، ونشير إلى أن تصميمها الداخلي صمم من قبل أرماني.

يذكر أن برج خليفة كان يحظى سابقاً بالرقم القياسي لأطول مصعد في مبنى، حيث يمكن الصعود مسافة 504 متر في رحلة واحدة باستخدامه.

مطعم في برج خليفة