مجموعة من أشهر اليوتيوبرز العرب يحققون الرقم القياسي العالمي لغينيس للأرقام القياسية لأكبر بث مباشر لإفطار عبر يوتيوب

قد تفتقدون هذا العام اجتماعات الإفطارات الرمضانية وما يحفّها من أجواء التعايش الرائع حول المائدة. ولكن، ما هو أكبر إفطار رمضاني شاركتم به، أو شاهدتموه على الأقل؟

هناك من وجه دعواتٍ أكثر من أي افطار رمضاني شاهدتموه من قبل. إنهم مجموعة من أشهر اليوتيوبرز العرب الذين قاموا بدعوة أكثر من 45 مليون مشترك عبر قنواتهم الرقمية عبر يوتيوب، واستطاعوا بذلك تحقيق الرقم القياسي العالمي لغينيس للأرقام القياسية لأكبر بث مباشر لإفطار عبر يوتيوب!

بدأت الفكرة عندما قام البلوقر الشهير محمد مشيّع بدعوة أصدقائه من مشاهير اليوتيوب بهدف استعادة الأجواء الرمضانية السمحة ونشر البهجة خلال هذه الفترة التي يمر بها العالم، مع الحفاظ على سلامة كافة المشاركين والتزامهم بالتباعد الاجتماعي.

وفي يوم التاسع عشر من شهر مايو 2020، وتزامناً مع إفطار ذلك اليوم في المملكة العربية السعودية، انطلق البث المباشر عبر قناة البلوقر محمد مشيع واستمر لمدة ساعة واحدة. وشهد البث في لحظة الذروة انضمام 183,544 مشاهداً في لحظة واحدة بعد أن قام 6 صناع محتوى بدعوة متابعيهم العرب من كافة الدول حول العالم. وانضم إلى محمد مشيع كل من نور ستارز، والتوأم عبدالله وعبدالعزيز بكر صاحبي قناة "سعودي ريبورترز"، وعائلة أنس وأصالة وأسرار عارف وعمر حسين.

وشهد البث المباشر الكثير من المرح والمسابقات بين المشاركين الستة وتزامن مع موعد الإفطار في مختلف المدن السعودية،، فكان العديد من المشاركين يفطر أثناء البث المباشر بعد انطلاق مدفع الإفطار على الشاشة تزامناً مع موعد الإفطار في مدينته.

من جهتها قامت غينيس للأرقام القياسية بتقييم محاولة كسر الرقم القياسي عبر الانترنت، وظهر المحكّم الرسمي للمؤسسة عبر البث المباشر الذي تابعه الآلاف حول العالم ليعلن حصول المؤثرين الستة على اللقب.

أكبر بث مباشر لإفطار عبر يوتيوب

وكانت غينيس للأرقام القياسية قد شرعت في إحداث ثورة رقمية في طريقة تسجيل الأرقام القياسية العالمية عبر الانترنت من خلال اصدار جملة من الأرقام القياسية التي يمكن تحطيمها عبر مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة وتطبيقات الاتصالات عبر الانترنت وغيرها من المنصات الرقمية الرائدة. وهذا ما منح المؤسسات والأفراد فرصة مواصلة اجراءات تنظيم حملات كسر الأرقام القياسية عبر البث المباشر والتجمعات الإفتراضية والفيديوهات المتسلسلة وغيرها.

وتعمل غينيس للأرقام القياسية حالياً على قياس نجاح هذه المحاولات عبر خدمة مخصصة هي "التحكيم عن بعد" والتي لا يتواجد فيها المحكم الرسمي في أرض الحدث كما جرت العادة وإنما عبر الانترنت، مع جملة من الأدلة المطلوبة خلال محاولة كسر الرقم القياسي أهمها تسجيلات الفيديو.

وقال شادي جاد، مدير تسويق أول في غينيس للأرقام القياسية: "نتقدم بالتهاني إلى مجتمع مطوري محتوى يوتيوب في المملكة العربية السعودية على انجازهم القياسي. لقد تكللت جهودهم في نشر هذه الرسالة الهامة في هذه الأوقات بالنجاح، وشهدت تفاعلاً استثنائياً من آلاف المتابعين عبر موقع يوتيوب، كما وصلت الرسالة إلى أبعد من ذلك عبر مختلف قنوات الإعلام الإقليمية".

وأضاف جاد: "أصبح التواصل الرقمي الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى، ولعل اجتماع هؤلاء المؤثرين عبر يوتيوب يفتح آفاقاً واسعة لاستخدام هذه المنصة للتواصل حول العالم والبقاء في المنزل بأمان".

من جهتها قالت ديانا بدّار، مسؤولة قسم الشراكات في يوتيوب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "ساهم صنّاع المحتوى عبر يوتيوب في المملكة العربية السعودية في إلهام الملايين على مدار سنوات، وذلك في اسعادهم وحثهم على التعلم والإبداع. ويسعدنا التعاون مع أشهر صناع المحتوى عالمياً لتنظيم هذا الإفطار الرمضاني الافتراضي. ويسعدني اجتماعهم لتخليد هذه الذكرى الاستثنائية التي تعكس كفاءة يوتيوب كمنصة قادرة على مد جسور التواصل بين الناس خلال هذه التحديات التي يمر بها العالم".

وفي معرض حديثه بعد إعلان الرقم القياسي الجديد، قال داني هيكسون، المحكم الرسمي لدى غينيس للأرقام القياسية في مكتب الشرق الأوسط وشمال افريقيا: "أثمر التعاون بين صنّاع المحتوى في يوتيوب على تحقيق رقم قياسي مستحق. نبارك لكم جميعاً، ونعلنكم "مميزين رسمياً!".