صور منتزه الغضا بالمملكة العربية السعودية في محافظة عنيزة

أضاف منتزه الغضا بالمملكة العربية السعودية في محافظة عنيزة إلى قائمة إنجازات المملكة بتحطيم رقم قياسي عالمي لأكبر حديقة نباتيه لأشجار الغضا.

حيث تبلغ مساحة المنتزه 42585.74 فدان (172,338,379 متر مربع).

أشجار الغضا في المملكة العربية السعودية

تتميز شجرة الغضا عن غيرها من الأشجار بكونها نادرة النمو نظراً لاعتماد نموها وتكاثرها على توافر بيئة خاصه. كما أنها تنمنو فوق الكثبان الرملية نظراً لتحملها درجات الحرارة العالية وقلة المياه، ولهذا وجودها نادر حول العالم لما تتطلبه من رعاية خاصة واهتمام في درجات حرارة عالية.

ومن الجدير بالذكر بأن شجرة الغضا تنمو على شكل شجيرات تتراوح أحجامها ما بين الكبيرة والصغيرة حيث يصل ارتفاع بعضها إلى 4 أمتار.

يثمر ويزهر نبات الغضا ما بين شهر مايو إلى شهر يونيو.

منتزه الغضا بالمملكة العربية السعودية في محافظة عنيزة

لا تتوقف مزايا شجرة الغضا عند ذلك فحسب، بل يعرف عنها أيضاً فرزها لمواد تقوم بتثبيت التربة من حولها مما يشكل تجمعت مرتفعة من الرمال.

وفي حال تسألتم عن مصدر المياه الذي تعيش عليه الغضا...

في فصل الصيف، بعد تجمع وتثبيت الرمال حولها، يتبخر الماء بسبب درجة الحرارة العالية ويصعد البخار خلال الرمل ثم يتكثف في منطقة جذور الغضا، وبذلك يحصل على حاجته من الماء. اما فيما يتعلق بفصل الشتاء في حال عدم سقوط المطر، فيعتمد على المياه الجوفية.

منتزه الغضا بالمملكة العربية السعودية في محافظة عنيزة خلال فصل الشتاء

يهتم أهالي مدينة عنيزة بشجرة الغضا منذ 5 عقود، حيث تم تفعيل قوانين صارمه ضد قطع الأشجار والرعي غير المنظم. كما يقوم الأهالي بزرع كميات كبيره من اشجار الغضا كل سنة اثناء موسمها.

وكما يهدف ويدعو منتزه الغضا على المحافظة على هذه الشجرة وتعزيز دورها الثقافي والتوعوي والبيئي.