تصنيفات لمن يتحدون الإعاقة

تؤمن غينيس للأرقام القياسية بالشمولية، ويعني ذلك أننا نؤمن بتوفير فرص كسر الأرقام القياسية للجميع أينما كانوا. ولذلك فقد عملنا على تصنيف للرقم القياسي بعض فئات الأرقام القياسية في مجالات: الرياضة والقوة البدنية والرحلات لضمان فرص عادلة في كسر الأرقام القياسية لمن يتحدون الإعاقات الجسدية والبصرية والفكرية. وستسمح لنا هذه التصنيفات بتقييم محاولات كسر الأرقام القياسية بشكل عادل ومتساوي بين الجميع.

تشمل قائمة الأرقام القياسية التي تخضع للتصنيفات الفئات التالية:

  • الرياضة: تمارين صالات اللياقة البدنية مثل تمارين الضغط، والعقلة، والقرفصاء، وأجهزة الجري، والدراجات الثابتة، والتجديف في المناطق المغلقة، والمهارات الرياضية مثل لمسات كرة القدم والرميات الحرة في رياضة كرة السلة، والجري، وركوب الدراجات، والسباحة، والدراجات اليدوية، وسباق الكراسي المتحركة، والأرقام القياسية المتعلقة بالدراجات ثلاثية العجلات، وفنون القتال، والعديد غيرها.
  • القوة البدنية: مثل حمل وسحب الأوزان، وتكسير الكتل، وسحب السيارات أو المركبات، وفعاليات القوة والعديد غيرها.
  • الرحلات: مثل السفر من مكان إلى أخر، والطواف، قطع مسافات كبيرة، وزيارة موقع لأول مرة، وزيارة مواقع مختلفة في إطار زمني محدد، والعديد غيرها.

نأمل منكم إعلامنا ضمن سياق طلبكم لكسر رقم قياسي في حال رغبتم بتأدية محاولات تتعلق بالرياضة، أو القوة البدنية أو الرحلات ودمج طلبكم بالتصنيف الأنسب لكم. يمكنكم تقديم طلب لكسر رقم قياسي من خلال هذه الخطوات.

نرجو منكم إتباع الخطوات التالية في حال رغبتم بتقديم طلب كسر رقم قياسي:

  1. قم بتسجيل الدخول في حسابك أو أنشئ حساباً إن لم يكن لديك.
  2. يمكنكم بعد تسجيل الدخول البحث في قاعدة البيانات لدينا للاطلاع على الأرقام القياسية التي تريدون تحطيمها.
  3. يمكنكم تقديم طلب إنشاء رقم قياسي في حال لم تعثروا على الرقم القياسي الذي تسعون إلى كسره.
  4. نحثكم على الاطلاع على معايير تحديد الأرقام القياسية وما هي الأرقام التي نستطيع قياسها، ولذلك نرجو منكم قراءة معاييرنا وما الذي يمكن اعتباره رقم قياسي جديد.
  5. سيقوم خبراء قسم الأرقام القياسية بمراجعة طلبكم بعد إتمام مرحلة التقديم في حال تم قبوله وسيقومون بإرسال القواعد الإرشادية لمحاولة تحقيق الرقم القياسي.

نطمح لتحسين وتعديل التصنيفات الموضوعة حالياً ونسعى لتطويرها بشكل مستمر. نرجو منكم التواصل مع خبير طبي في حال عدم معرفتكم بفئة التصنيف الأنسب لكم وذلك قبل المبادرة بتقديم طلب كسر رقم قياسي. كما نرجو منكم التواصل معنا في حال كنتم تتحدون إعاقة لم يتم إدراجها في تصنيفاتنا.

التصنيفات وتعريفها

بتر أحادي فوق الركبة (LA1)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي البتر الأحادي فوق الركبة على أنه غياب الساق من الأعلى أو من نقطة مفصل الركبة. وتشير كلمة البتر الأحادي إلى وجود ساق واحدة.

بتر أحادي تحت الركبة (LA2)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي البتر الأحادي تحت الركبة على أنه غياب الساق من الأسفل، ووجود مفصل الركبة. وتشير كلمة البتر الأحادي إلى غياب ساق واحدة.

بتر ثنائي فوق الركبة (LA3)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي البتر الثنائي فوق الركبة على أنه غياب الساقين من الأعلى أو من نقطة مفصل الركبة. وتشير كلمة البتر الثنائي إلى غياب كلا الساقين.

بتر ثنائي تحت الركبة (LA4)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي البتر الثنائي تحت الركبة على أنه غياب الساقين من الأسفل ووجود مفصل الركبة. وتشير كلمة البتر الثنائي إلى غياب كلا الساقين.

بتر أحادي فوق منطقة الكوع (AA1)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي البتر الأحادي فوق منطقة الكوع على أنه غياب ذراع واحدة من أعلى مفصل الكوع او من نقطة مفصل الكتف، أي عدم وجود مفصل الكوع. وتشير كلمة البتر الأحادي هنا إلى غياب ذراع واحدة.

بتر أحادي تحت منطقة الكوع (AA2)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي البتر الأحادي تحت منطقة الكوع على أنه غياب ذراع واحدة من تحت مفصل الكوع، أي وجود مفصل الكوع، ولكن عدم وجود مفصل الرسغ. وتشير كلمة البتر الأحادي هنا إلى غياب ذراع واحدة.

بتر ثنائي فوق الكوع (AA3)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي البتر الثنائي فوق منطقة الكوع على أنه غياب الذراعين من أعلى مفصل الكوع او من نقطة مفصل الكتف، أي وجود مفصل الكوع. وتشير كلمة البتر الثنائي هنا إلى غياب كلا الذراعين.

بتر ثنائي تحت الكوع (AA4)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي البتر الثنائي تحت منطقة الكوع على أنه غياب الذراعين من تحت مفصل الكوع، أي وجود مفصل الكوع، ولكن عدم وجود مفصل الرسغ. وتشير كلمة البتر الثنائي هنا إلى غياب كلا الذراعين.

ضعف البصر 1 (IS1)

تنص شروط تحطيم هذا الرقم القياسي تنصف على ضرورة أن يكون للمشاركين نطاق حدة بصر من 0.5 إلى 1.48 في مخطط العين (بما في ذلك الأرقام الافتتاحية والختامية المذكورة لهذا النطاق) مع (أو) أن يكون المجال البصري مقيد بقطر أقل من 40 درجة. لا يسمح بارتداء نظارات الواقع المعزز أو عصب العينين خلال محاولة كسر الرقم القياسي، ولكن يسمح اختيارياً ارتداء أي نظارات واقية.

ضعف البصر 2 (IS2)

تنص شروط تحطيم هذا الرقم القياسي على ضرورة أن يكون للمشاركين نطاق حدة بصر من 1.5 إلى 2.58 في مخطط العين (بما في ذلك الأرقام الافتتاحية والختامية المذكورة لهذا النطاق). لا يسمح بارتداء نظارات الواقع المعزز أو عصب العينين خلال محاولة كسر الرقم القياسي، ولكن يسمح اختيارياً ارتداء أي نظارات واقية.

ضعف البصر 3 (IS3)

تنص شروط تحطيم هذا الرقم القياسي على ضرورة أن يكون للمشاركين نطاق حدة بصر أكبر من 2.60 في مخطط العين. لا يسمح بارتداء نظارات الواقع المعزز أو عصب العينين خلال محاولة كسر الرقم القياسي، ولكن يسمح اختيارياً ارتداء أي نظارات واقية.

ضعف البصر 4 (IS4)

تنص شروط تحطيم هذا الرقم القياسي على ضرورة أن يكون للمشاركين مجال بصري مقيد بقطر أقل من 10 درجات. لا يسمح بارتداء نظارات الواقع المعزز أو عصب العينين خلال محاولة كسر الرقم القياسي، ولكن يسمح اختيارياً ارتداء أي نظارات واقية.

قصر القامة (SS)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي قِصَر القامة على أن يكون المشترك فوق سن 18 بطول أقصر من 4 أقدام و 10 بوصات (147.32 سم).

شلل الأطراف الأربعة - خلل أداء (CI1)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي شلل الأطراف الأربعة على أنه فقدان أو ضعف القدرة على تحريك الجسم بشكل سلس في جميع الأطراف (الأيدي والأرجل). يتضمن هذا التصنيف حالات فرط التوتر، والترنح، والكنع.

الشلل الأحادي في الذراع - خلل أداء (CIM1)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي الشلل الأحادي في الذراع على أنه فقدان أو ضعف القدرة على تحريك الجسم بشكل سلس في إحدى اليدين ( واحدة منهما). يتضمن هذا التصنيف حالات فرط التوتر، والترنح، والكنع.

الشلل الأحادي في الساق - خلل أداء (CIM2)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي الشلل الأحادي في الساق على أنه فقدان أو ضعف القدرة على تحريك الجسم بشكل سلس في إحدى الساقين ( واحدة منهما). يتضمن هذا التصنيف حالات فرط التوتر، الترنح، والكنع.

الشلل الجزئي خزل شقي - خلل أداء (CIH)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي الشلل الجزئي (ما يعرف بالخزل الشقي) على أنه فقدان أو ضعف القدرة على تحريك الجسم بشكل سلس في أحد جانبي الجسم (الجانب الأيمن أو الأيسر). يتضمن هذا التصنيف حالات فرط التوتر، والترنح، والكنع.

شلل مزدوج في الذراع - خلل أداء (CID1)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي الشلل المزدوج في الذراع على أنه فقدان أو ضعف القدرة على تحريك الجسم بشكل سلس في كلا الطرفين (كلتا اليدين). يتضمن هذا التصنيف حالات فرط التوتر، والترنح، والكنع.

شلل مزدوج في الساق - خلل أداء (CID2)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي الشلل المزدوج في الساق على أنه فقدان أو ضعف القدرة على تحريك الجسم بشكل سلس في كلا الطرفين (كلتا الساقين). يتضمن هذا التصنيف حالات فرط التوتر، والترنح، والكنع.

ضعف قوة العضلات – الذراعين (MP1)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي ضعف قوة عضلات الذراعين على أنها عدم القدرة على توليد القوة الكاملة لتأدية حركة ما من خلال الذراعين والكتفين. لدى المشاركين في هذا التصنيف قدرات محدودة في الذراعين والكتفين، مع عدم وجود قدرة في الساقين أو الجذع.

ضعف قوة العضلات - الجذع البشري (MP2)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي ضعف قوة عضلات الجذع على أنها عدم القدرة على توليد القوة الكاملة لتأدية حركة ما من خلال منطقة الجذع لدى الإنسان. لدى المشاركين في هذا التصنيف القدرة الكاملة لتوليد القوة في الذراعين، ولكن الجذع البشري يعمل بشكل محدود مع عدم وجود قدرة في الساقين

ضعف قوة العضلات – الساقين (MP3)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي ضعف قوة عضلات الساقين على أنها عدم القدرة على توليد القوة الكاملة لتأدية حركة ما من خلال الساقين. لدى المشاركين في هذا التصنيف القدرة الكاملة لتوليد القوة في الذراعين، مع قدرة في منطقة الجذع بشكل كامل أو محدود ووجود قدرة محدودة في الساقين.

عجز التعلم العام (II)

تُعرّف شروط تحطيم هذا الرقم القياسي عجز التعلم العام على أنه قدرة محدودة كبيرة ومستمرة تواجه الشخص أثناء التعلم والسلوك التكيفي، مما يفرض حاجة الشخص إلى مساعدة في مهامه اليومية. يجب أن يحصل المقبولون في محاولة كسر هذا الرقم القياسي على تأكيد طبي بوجود باضطراب معرفي يؤثر بشكل كبير على الأداء البدني.