صور لصحراء سونوران وقارة القطبية الجنوبية ولرعد

شاركناكم سابقاً الجزء الأول لأرقام قياسية تتعلق بأقسى الأحوال الجوية والمناخات على الأرض، واليوم نقدم لكم تكملة هذه السلسلة. نتمنى أن تنال إعجابكم.

الثلج

أكبر تساقط للثلوج خلال 12 شهر

منذ 19 فبراير 1971 وإلى 18 فبراير 1972، غطت الثلوج التي بلغت 31.1 مترًا منطقة بارادايس في منتزه ماونت رينييه الوطني في ولاية واشنطن الأمريكية، والتي تقع على ارتفاع 4،392 متر مما يجعلها معتادة على تساقط الثلج.

أثقل حبات بَرَد

يعادل وزن أثقل حبة بَرَد تم توثيقها 1.02 كغ. وقد أفادت التقارير بأن حبات البرد كانت بحجم حبة ليمون فردوسي. ونذكر بأن الحادثة وقعت في منطقة جوبالجانج في بنغلاديش يوم 14 أبريل من العام 1986.

أكثر عواصف برد خلال عام واحد

قد يستغرب بعضكم عند معرفة أن الرقم القياسي لأكثر عواصف برد في عام واحد تقع في كينيا، وبالتحديد في منطقة تلال كيريشو. حيث تستقبل هذه المنطقة في المتوسط عواصف برد لحوالي 132 يوماً كل عام.

تشتهر المرتفعات الكينية بكونها واحدة من أفضل مناطق إنتاج الشاي في العالم، ولعل ذلك قد يكون السبب وراء تكوين أحجار البَرَد. من الممكن أن تكون جزيئات الغبار الناتجة عن جمع الشاي والتي يتم إرسالها عالياً في المرتفعات بمثابة نقاط نواة في الغلاف الجوي تشكل أحجار البَرَد.

الرياح والأعاصير

أشد إعصار

يتم تحديد شدة الأعاصير من خلال أدنى ضغط جوي للعاصفة.

إعصار ويلما هو أعنف وأشد إعصار سجله المركز الوطني للأعاصير على الإطلاق.

تم تسجيل الضغط داخل العاصفة أثناء مرورها فوق خليج المكسيك بمقدار 882 ملي بار أو 26.05 بوصة زئبقية (يبلغ الضغط الجوي النموذجي حوالي 1013 ملي بار أو 29.91 بوصة زئبقية). وتم تسجيلها بواسطة طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية.

تسبب الإعصار في أضرار بلغت نحو 29 مليار دولار في جميع أنحاء المكسيك وكوبا وفلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

المكان الأكثر عصفاً بالرياح

يعرف جبل واشنطن في نيو هامبشاير في الولايات المتحدة الأمريكية بكونه المكان الأكثر عصفاً بالرياح في العالم. حيث تم تسجيل سرعة رياح سطحية تبلغ 231 ميلاً في الساعة (371 كم / ساعة) في 12 أبريل 1934، وهو الرقم القياسي لأسرع سرعة رياح سطحية - على ارتفاع عالي.

اما فيما يتعلق بأسرع سرعة للرياح سطحية عند مستوى سطح البحر فهي 207 ميل في الساعة (333 كم / ساعة) والمسجلة في 8 مارس 1972 في قاعدة ثول الجوية في جرينلاند.

وأخيراً، أسرع سرعة للرياح (وليس سرعة السطح) تم تسجيلها على الإطلاق هي 302 +/- 20 ميلاً في الساعة (486 +/- 32 كم / ساعة) نتجت بسبب إعصار كبير بالقرب من بريدج كريك في ولاية أوكلاهوما الأمريكية في مايو 1999.

أكبر إعصار تم قياسه

ضرب إعصار يمتد 4.18 كيلومتر (2.59 ميل) منطقة إل رينو في ولاية أوكلاهوما الأمريكية في 31 مايو 2013. ومن الجدير بالذكر أن هذه مساحة تكفي لاستيعاب أكثر من 1900 ملعب كرة قدم. تم قياس العاصفة من قبل خدمة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية.

النار

أول إعصار ناري يتم توثيقه

الأعاصير النارية هي أعاصير تتكون من غيوم فوق مصادر حرارة كبيرة مثل حرائق الغابات أو الثورات البركانية.

في 18 يناير 2003، تشكل إعصار ناري فوق حريق McIntyres Hut في أستراليا.

أكدت بيانات الرادار ولقطات الفيديو وغيرها من ملاحظات الطقس أن هذا الحدث كان إعصاراً نارياً حقيقياً وليس دوامة نارية. ويبلغ عرضه في قاعدته حوالي نصف كيلومتر ويتحرك بسرعة حوالي 30 كم في ساعة. وكان الإعصار قوياً لدرجة رمي السيارات وإزالة أسطح المنازل وحرق كل شيء في طريقه.

أكبر حرائق الغابات (حريق فردي)

يصعب جداً مقارنة حرائق الغابات لا سيما بين حرائق من عصور مختلفة لكونها تأتي في عدة أشكال مختلفة ولكثرة الطرق المختلفة لقياسها. يشترك حالياً حريقان للرقم القياسي حيث يُعتقد أنهما أحرقا مساحة مماثلة من الغابات.

حريق تشينشاغا، والذي بدأ في يونيو 1950 وخرج عن نطاق السيطرة في كولومبيا البريطانية في كندا. انتهى بعد خمسة أشهر في ألبرتا محرقاً ما يقرب من 1.2 مليون هكتار (3 ملايين فدان) من الغابات الشمالية.

حريق داشينغ أنلينج في عام 1987 في أنحاء سلسلة جبال Khingan الكبرى في شمال شرق الصين وعبر الحدود إلى الاتحاد الاشتراكية السوفياتية (روسيا الآن). أفادت الأنباء أن حريق التنين الأسود العظيم قتل أكثر من 200 شخص وأصيب أكثر من 250 وترك عشرات الآلاف من النازحين.

الرعد والبرق

عاصفة رعدية

أطول وميض برق

في 31 أكتوبر 2019، امتد وميض برق واحد على مسافة أفقية تبلغ 709 كيلومترات (440.6 ميل) من شمال شرق الأرجنتين وعبر جنوب البرازيل وصولاً إلى المحيط الأطلسي.

ومن الجدير بالذكر أنه في العادة ما يكون طول الصواعق حوالي 9 كم (5.5 ميل) أو أقل.

أطول مدة يدوم بها وميض برق

استمر وميض برق واحد في 4 مارس 2019 لمدة 16.73 ثانية فوق شمال الأرجنتين. ومن الجدير بالذكر أن متوسط مدة وميض البرق هي 0.2 ثانية فقط.

تم التحقق من هذا الحدث من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يوم 25 يونيو 2020.

عاصف رعدية

أعلى تركيز لبرق

يمكنكم العثور على أكثر الأماكن الكهربائية على وجه الأرض في فنزويلا عند مصب نهر كاتاتومبو عندما يصب في بحيرة ماراكايبو. وتعرف هذه المنطقة محلياً باسم "نهر النار". يصيب هذه المنطقة ما يقرب من 250 برق لكل كيلومتر مربع كل عام.

يدوم البرق المسمى "بالبرق كاتاتومبو" لغاية 300 ليلة في السنة ويستمر لتسع ساعات. يمكن رؤية الضوء المنبعث من هذه العواصف لمسافة تصل إلى 40 كم (25 ميل).

تعود ملكية الصورة الرئيسية إلى: Shutterstock